Wednesday 14 September 2011

الفرع الثاني--- مذكرة (60ستون حديثا---مسابقة حفظ الحديث النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم

الفرع الثاني

مذكرة (60ستون حديثا)

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم [ وأشار بأصابعه إلى صدره ] وأعمالكم " رواه مسلم.

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يروي عن ربه عز وجل : "إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك في كتابه فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هو هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة " رواه البخاري ومسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه "رواه مسلم .

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر" رواه أبو داود والترمذي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع " رواه أبو داود والترمذي.

عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط" رواه أبو داود.

عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار" رواه ابن حبان .

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة" رواه مسلم وأبو داود والنسائي.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :" بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ".رواه البخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا لي حزما من حطب ثم آتي قوما يصلون في بيوتهم ليست بهم علة فأحرقها عليهم"رواه مسلم.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يخيل إليه ماله يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان قال فيلزمه أو يطوقه يقول أنا كنزك أنا كنزك "رواه النسائي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه " رواه البخاري ومسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "رواه البخاري ومسلم.

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم.

عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: " يكفر السنة الماضية " رواه مسلم.

عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " رواه البخاري ومسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلانا " رواه الحاكم .

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته" رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" رواه البخاري ومسلم.

عن ابن مسعود البدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة" رواه البخاري ومسلم.

عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل, قالوا يا نبي الله وكيف يستعجل قال يقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي " رواه أحمد.

عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها" رواه مسلم.

عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها " رواه مسلم.

عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها " رواه مسلم.ٍ

عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه وعن علمه فيم فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه " رواه الترمذي.

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" رواه البخاري ومسلم.

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل" رواه أبو داود وابن ماجه.

عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : "وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : " أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يخرج اثنان من الغائط فيجلسان يتحدثان كاشفين عن عوراتهما فإن الله عز وجل يمقت على ذلك"رواه الطبراني .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا" رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر" رواه مسلم.

عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال وصيام حسن ثلاثة أيام من كل شهر" رواه ابن خزيمة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" رواه البخاري ومسلم.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقة" رواه أبو داود وابن ماجه.

عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء " رواه الترمذي والنسائي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إني صائم إني صائم" رواه ابن خزيمة وابن حبان .

عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار أفرأيت الحمو قال الحمو الموت" رواه البخاري ومسلم.

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم " رواه البخاري ومسلم.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" رواه البخاري ومسلم .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" رواه مسلم.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تنكح المرأة على إحدى خصال لجمالها ومالها وخلقها ودينها فعليك بذات الدين والخلق تربت يمينك "رواه أحمد وابن حبان .

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"كلكم راع ومسؤول عن رعيته الإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته وكلكم راع ومسؤول عن رعيته " رواه البخاري ومسلم.

عن عائشة أيضا رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خيركم خيركم لاهله وأنا خيركم لاهلي "رواه ابن حبان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر" رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لاحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" رواه الترمذي .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه " رواه البخاري ومسلم.ٍ

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد فليكثر من الدعاء في الرخاء" رواه الترمذي والحاكم .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها قالوا إذا نكثر قال الله أكثر "رواه أحمد.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء "رواه مسلم.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكسب أفضل قال:" عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور" رواه الطبراني.

وعن جابررضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ياأيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم" رواه ابن ماجه.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"رواه الترمذي .

عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار" رواه أبو داود والترمذي.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة" رواه البخاري ومسلم.

عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال: " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها" رواه البخاري ومسلم.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر" رواه البخاري ومسلم.

No comments:

Post a Comment